الملتقى الدعوي بقعوضه
عزيزي الزائر : يرجى تسجيل الدخول لتصفح المنتدى او التفضل بالتسجيل اذا كنت غير مسجل لدينا
Dear Visitor: Please log in to browse the forum or up kindly if you have not registered

الشجرة المباركة Da3wa310
الملتقى الدعوي بقعوضه
عزيزي الزائر : يرجى تسجيل الدخول لتصفح المنتدى او التفضل بالتسجيل اذا كنت غير مسجل لدينا
Dear Visitor: Please log in to browse the forum or up kindly if you have not registered

الشجرة المباركة Da3wa310
الملتقى الدعوي بقعوضه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بالأعضاء الجدد , وعقبال التميز بإذن الله
         الشكر لكل المشرفين والمراقبين والأعضاء الذين اسهموا في الرقي بالمنتدى
نعتذر عن بعض الصور التي تظهر في الإعلانات الخارجيّة وأي ملاحظة نرجو التكرم وإبلاغ الإدارة من هنا
 الدخول السريع على نتائج الثانويّة القسم العلمي و القسم الأدبي  ونتائج  الصف التاسع أساسي فقط ضع رقم القيد
مبروك للناجحين من طلبة الثانوية والصف التاسع
جميع الآراء المطروحة لا تعبر بالضرورة عن رأي المنتدى ويتعرض حساب العضو للإيقاف إذا تعرض للدين أو الدولة أو لطائفة أو جماعة بالإساءة
مجلس الإدارة  : * الأستاذ سعيد محمد مشرف قسم البرامج   *  الاستاذ سامي مشرف قسم  الكمبيوتر والجوال  * الاستاذ عبدالله بشر مشرف قسم الغزوات والسير * الاستاذة  : بنت صالح مشرفة قسم الهندسة والاستشارات   * الاستاذ المهندس عبدالله باحشوان مشرف قسم الهندسة أيضا  = و الإشراف العام الاستاذ * أحمد والاستاذ *عبدالناصر و محمد عجاج =   * والإدارة العامة لجميع الأقسام ajjaj مع الشكر الجزيل للجميع
نعلم الاخوة الافاضل عن قرب موعد اختيار مشرفين جدد ونشكر بعض ممن قد ساهموا بالاشراف وترقيات للمشرفين المميزين

 

 الشجرة المباركة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بشر بن عجاج
مشرف قسم
مشرف قسم
عبدالله بشر بن عجاج


عدد الرسائل : 469
العمر : 32
عبارة شخصية : اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ونعوذ بك من النار ومـا قرب إليها من قول أو عـمل
الوظيفة : اللهم عافنا في أبداننا اللهم عافنا في أسماعنا اللهم عافنا في أبصارنا
حالتك : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
1
نقاط : 706
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

الشجرة المباركة Empty
01012012
مُساهمةالشجرة المباركة


الشجرة المباركة من خلال يقين القرآن و بحوث العلماء

الإعجاز العلمى - الطب وعلوم الحياة
. محمد محمد فائد

قدم البحث في المؤتمر العالمي السابع للإعجاز العلمي


ملخص البحث


ما خلق الله سبحانه وتعالى الكون إلا لحكمة كما يقول في سورة القمر "
إنا كل شيء خلقناه بقدر وما أمرنا إلا واحدة كلمح البصر"
ولم يأت القرآن مخالفا للسنن الكونية، بل كل السنن الشرعية توافق قوانين السنن الكونية. ولم ينزل القرآن ليهلك الناس وإنما رحمة من الله كما يقول العزيز جل جلاله في سورة طه "طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى إلا تذكرة لمن يخشى" فلا يمكن أن يشقى الناس بالقرآن، ولبيان ذلك ارتأينا في بحثنا هذا أن نتناول موضوع الأطعمة في القرآن الكريم، واخترنا لذلك مادة غذائية جعلها الله غذاء ودواء ووقى بها أجسامنا من الأمراض العديدة. فلا يجب أن نفعل مثل بنو اسرائيل مع المن والسلوى، فنستبدل هذه المادة بمواد أخرى فنشقى في أبداننا بالأمراض وفي أموالنا بشراء الأدوية الكيماوية لعلاجها. سنتكلم بعون الله عن زيت الزيتون وعن هذه الشجرة المباركة ونقف عند المزايا التي تبينت علميا في ميدان التغذية والطب الوقائي. لكن تبقى هناك حقائق لن تقدر العلوم على تبيانها، فهل ننتظر العلوم أم نرجح كلمات القرآن ؟.



لا بد للحديث عن الزيتون من الرجوع إلى الآية الكريمة التي تعرف شجرة الزيتون تعريفا علميا إعجازيا. حيث يقول الجليل في سورة المؤمنون:
وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ
(20). إذا تأملنا هذه الآية الكريمة من حيث كلماتها وألفاظها، نجدها سهلة التعبير ومفهومة المعنى، ولا تكاد تخفي شيئا وراء كلماتها من الناحية اللغوية، فكل أطرافها معهودة، وكل ألفاظها مألوفة.

وجاءت هذه الآية الكريمة في سورة المؤمنون بعد ذكر الأشجار الأخرى كالنخيل والأعناب حيث يقول الباري سبحانه :
َأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ
(19).

وذكر النخيل والأعناب في هذه الآية يخص الأكل، لأن الصيغة جاءت بكلمة تأكلون، وفي آية أخرى من سورة النحل نجد نفس الثمار لكنها ذكرت للشراب حيث يقول سبحانه:
وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ
(67).

وحسب ما جاء في الآية الكريمة التي تخص الزيتون فإن الزيت يصنف مع الأكل، لقوله تعالى للآكلين، والصيغة واضحة باللفظ. ومن عظمة القرآن الكريم، اليسر في الفهم كما قال سبحانه في سورة القمر:
وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِر
(17)، وقد يفهم كل إنسان هذه الآية على قدر مستواه من الإدراك، فقد يفهمها العالم باللغة على مستواه من البلاغة، أو قد يفهمها العالم الكوني على مستواه من العلم، فيظل كلام الله سبحانه وتعالى يساير العصور بتقدمها وبإنجازاتها العلمية المختلفة، لكن رغم كل هذه المستويات، لا نجد تفسيرا نهائيا لكل الحقائق العلمية، لتظل معجزة القرآن قائمة وثابتة، بينما تظل الحقائق العلمية نسبية ومتغيرة.

ونفهم بقدر علمنا أن الشجرة التي جاءت في الآية هي شجرة الزيتون، كما ثبت عند علماء التفسير بالإجماع. وتبين الآية الكريمة منشأ أو أصل هذه الشجرة التي تخرج من طور سيناء، وهو الجبل الذي كلم الله عليه سيدنا موسى عليه السلام. وهذه النقطة الدقيقة في بيان أصل شجرة الزيتون ثابت في العلوم الأحيائية، وهو أن أصل الأنواع والأصناف في عالم النبات ينحدر من المنطقة الممتدة من فلسطين إلى شمال إيران. وأغلب الأنواع وجد في المنطقة الممتدة حاليا بين فلسطين والأردن ولبنان وسوريا. وهي المنطقة التي أخذ منها المسلمون الأغراس إلى المغرب العربي والأندلس. وكلمة شجرة في الآية أتت نكرة تامة، بمعنى أي شجرة إذ اقتصر التعبيرعلى ذكرها دون نعتها، لكنها معرفة تعريفا علميا، من حيث أن الأصل لهذه الشجرة هو جبل طور سيناء، وهو الموقع الأصلي لعدة أشجار أخرى أيضا، فقد تكون شجرة أخرى لها نفس الأصل كشجرة التين مثلا، لكن الصفة الثانية، وهي الإنبات بالدهن، يجعل المعنى يقتصر على الأشجار الزيتية، ومنها كذلك اللوز والجور وما إلى ذلك، لكن هذه الأشجار تعطي الدهن دون الصبغ، فكانت كلمة الصبغ التي جاءت في الآية هي التي تعرف شجرة الزيتون تعريفا دقيقا، لأنها هي الشجرة الوحيدة التي تعطي الدهن والصبغ دون غيرها، فالإشارة إلى شجرة الزيتون دون ذكرها إشارة بلاغية من حيث المعنى، وإشارة علمية كذلك لأن الخصائص العلمية التي تجعل هذه الشجرة هي شجرة الزيتون، هي خصائص ثابتة، وتخص النوع وهو الأساس التي ترتكز عليه العلوم الوراثية لتصنف الأنواع والأصناف على خصائصها الوراثية الثابتة، ولو اقتصرنا على المعنى اللغوي لبقيت الأمور مبهمة يسودها الشك، وقد تعصف بها التأويلات اللغوية إلى ما لا يمكن حصره بالعين.

ونقف عند هذه الكلمة البسيطة، التي جاءت في هذه الآية، والتي لم تلفت نظر العلماء المسلمين طوال القرون العديدة التي مرت، هي كلمة "الصبغ" وكان على الباحثين المسلمين أن يأخذوا بحقيقة القرآن حتى لا ينزلقوا مع بعض مفاهيم البحث العلمي الصرفة.

ولماذا يجب أن نقف عند هذه الكلمة وهي كلمة الصبغ؟ لأن هناك معجزة علمية لو أدركها العلماء من قبل لكان خيرا للبشرية جمعاء. فالقراءة اليسيرة للآية هي أن هذه الشجرة المباركة، أو شجرة الزيتون، تنبت بالدهن، وهي المادة الدسمة السائلة التي نسميها الزيت، لكن الدهن يعني الزيت ومواد أخرى، كما نقول في علوم التغذية (Lipid)، فكان الوصف بالدهن وليس بالزيت، لأن الدهن يشمل الزيت وكل المواد الأخرى التي تمر أثناء العصر، وهنا نجد أن التفسير الذي جاء به العلماء في الجامع لأحكام القرآن للقرطبي، يجعل الصبغ يدخل مع الدهن، وهو ما لا يتفق مع العلوم، لأن الدهن فيه زيت وصبغ، لكن الصبغ الذي جاء في الآية ليس الصبغ الذي يدخل في الدهن، ولذلك يظهر حسب تقديرنا أن هناك قصور في فهم الآية من الناحية العلمية، فلم ينتبه الباحثون إلى هذه الخاصية، الشيء الذي أدى إلى ضياع كبير في الميدان الغذائي والطبي، وهذا القصور أو الجهل جعلنا لا نستفيد من الصبغ الذي يفصل عن الزيت أثناء استخراجه، وهو شيء نافع للإنسان، كما قد اتضح في الميدان الطبي في السنوات الأخيرة. ولا تزال الأبحاث سارية حول الموضوع، لتقترب من الوحي فيستفيد الناس من الصبغ لأغراض طبية واستشفائية محضة.


المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الشجرة المباركة :: تعاليق

محمد عجاج
رد: الشجرة المباركة
مُساهمة الجمعة 06 يناير 2012, 3:00 pm من طرف محمد عجاج
الاخ الكريم


بحث رااائع

وطرح أروع


ان شاء الله تعم الفائدة

لاعدمنا جديدك المميز دوما

لك خالص التحايا
 

الشجرة المباركة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الدعوي بقعوضه  :: °ˆ~*¤®§(*§ مكتبة عمر الشاملة §*)§®¤*~ˆ° :: °ˆ~*¤®§(*§عالم النبات§*)§®¤*~ˆ°-
انتقل الى: